الحياة
مرحبا بك عزيزى الزئر
منتدى الحياة يرحب بك ويتمنى ان ينول اعجابك
ونود منك التسجيل لترى المزيد ولتطلع لكل ما هو جديد
شكرا لك

الحياة

الاسلام منهج حياة وبه يصلح كل زمان ومكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى الحياة "منتدانا كلنا"

شاطر | 
 

 مهم // عقاب الدنيا && عقاب الاخرهـ,,,,,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سعد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 140
العمر : 88
محل الميلاد : مصر - المنصورة
نقاط : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: مهم // عقاب الدنيا && عقاب الاخرهـ,,,,,,   الثلاثاء يناير 13, 2009 6:10 pm


بسم الله الرحمن الرحيــم


السلام عليكـــم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا في هذا المنتدى هو //


((عقاب الدنيا))


1/ «وَمَنْ اقْتَطَعَ مَالَ أَخِيهِ بِيَمِينِهِ فَلَا بَارَكَ اللَّهُ لَهُ فِيهِ» (أحمد)

2/ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ» ( مسلم)

ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِه . (مسلم)


لقد أشار الحديث إلى أربع حالات هي مظنات لاستجابة الدعاء، بمعنى: كل حالة من هذه الثلاث هو موطن بذاته من مواطن استجابة الدعاء، وهي:


السفر: وقد ورد ما يؤكّد ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث دعوات مستجابات لا شكّ فيهن: دعوةُ المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده». (أحمد)
حالة الشعث والتبذل: قال صلى الله عليه وسلم: «ربَّ أشعث أغبر ذي طمرين ـ ملابس بالية ـ مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه»(مسلم)، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يخرج للاستسقاء متواضعًا منكسرًا.
رفع اليدين: في حديث سلمان رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى حييٌّ كريمٌ يستحي إذا رفع الرجلُ إليه يديه أن يردَّهما صفرًا خائبتين».(صححة الألباني)
الإلحاح ، ويُروى في الخبر : إن الله يحب الملحين في الدعاء .



ومع أنها توفرت له كل أسباب إجابة الدعوة إلا أنها ردت دعوته لان مطعمة حرام

عقاب الآخرة :


1/عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« مَنْ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينٍ كَاذِبَةٍ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ » ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِصْدَاقَهُ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ }(آل عمران -77)
2/عَنْ أَبِي أُمَامَةَ إياس بن ثعلبة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :« مَنْ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ فَقَدْ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ النَّارَ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ» ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ :«وَإِنْ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ » (مسلم) والأراك :هو السواك

3/عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « يَا كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ إِنَّهُ لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى به » (الترمذي) ،ويربو : ينمو وزناً ومعنىً .
وفي رواية لأحمد :« لا يدخل الجنةَ لحم نبت من سحت» .


ودمتم سالميــن,,,

ارجو ان لم أكن ضيفاً ثقيلاً على أعينكــــم


منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهم // عقاب الدنيا && عقاب الاخرهـ,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة :: الإســـــــــــلاميــــــــــــــــات :: القسم العام-
انتقل الى: